دراسة للاستحواذ على برج التورنيدو

 

 

 

 

تنوي إحدى الشركات التابعة لشركة مزايا قطر للتطوير العقاري  القيام بدراسة للإستحواذ على برج التورنيدو الكائن في منطقة الخليج الغربي، ووافق مجلس إدارة مزايا قطر على البدء بهذه الدراسة، وأصدر توجيهاته  في البحث عن أنسب الإستشاريين في المجال القانوني والمالي للبدء بدراسات الجدوى لهذا الاستحواذ ومن ثم عرض النتائج النهائية وتوصية الشركة التابعة على مجلس إدارة شركة مزايا قطر للإطلاع عليها وإتخاذ القرار المناسب فيه.

 

رداً على سؤال حول أهمية الاستحواذ على برج التورنيدو، صرح مصدر مسؤول بالادارة التنفيذية لدى شركة مزايا قطر للتطوير العقاري بأن إتمام هذه الصفقة سوف تزيد من موجودات شركة مزايا قطر التي تصل حالياً إلى أكثر من 2 مليار ريال قطري قبل إتمام هذه الصفقة.

كما تتماشى فكرة الأستحواذ على برج التورنيدو مع سياسة شركة مزايا قطر التي تؤكد على الدخول في مشاريع وصفقات تجارية ذات دخل مناسب مما يزيد من مكانة الشركة في السوق المحلي من خلال زيادة موجوداتها واصولها بما ينعكس ايجابياً على ربحية السهم ويعود بالفائدة على المساهم.

 

واضاف المصدر المسؤول، إننا الأن في أهم خطوة في المشروع وهي تعيين أنسب الأستشاريين في المجال القانوني والمالي لدراسة هذا المشروع والجدوى منه، والذي قد تأخذ بعض الوقت، وسوف تتبعها خطوات مكملة اخرى سيتم الإعلان عنها في وقتها.

 

وفي سؤال عن قيمة الصفقة صرح المصدر أن قيمة الصفقة سوف تحدد بعد انتهاء عمل الاستشاريين، وتكمن قيمة الصفقة في مردودها الإيجابي الذي من نتائجه زيادة ارباح الشركة واصولها ويعزز من ثبات الشركة محلياً ويقويها إقليمياً.

 

يعتبر برج التورنيدو من أهم معالم الدوحة الحديثة حيث حصد الكثير من الجوائز ومن أهمها جائزة "افضل برج في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا" لعام 2009 وصادف ذلك نفس العام الذي تم فيه الإنتهاء من المشروع. يصنف البرج من الدرجة الأولى تجارياً حيث يقع على مساحة مايزيد على 12,000 متر مربع وبمساحة تأجيرية تزيد عن 57,000 متر مربع موزعة على طابق ارضي + ميزانين بالإضافة إلى 51 طابق، وتختلف المساحات من طابق إلى أخر.

يتمتع برج التورنيدو بعدة إمتيازات منها مواقف السيارات حيث يحتوي على ثلاثة أدوار تحت الأرض لمواقف السيارات وتضم 1510 موقف مخصصة لموظفي الجهات المستأجره في البرج بالإضافة إلى 116 موقف في الساحة الخارجية للبرج مخصصة للضيوف والزوار، حيث تم إستئجار الأرض المجاورة للبرج لإستخدامها لمواقف السيارات. كما يحتوي البرج على مطاعم ومقاهي محلية وعالمية تخدم الموظفين العاملين في البرج والمنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى صالة للياقة البدنية مجهزة بأحدث الأجهزة الرياضية وتتمتع بمنظر رائع يطل على كورنيش الدوحة. تم تجهيز البرج بأأمن وأحدث التكنولوجيا المستخدمة في المصاعد الكهربائية. كما يحتوي سطح البرج على مهبط للطائرات العامودية حيث يمكن استخدامه للحالات الطارئة والحالات العادية.

 

منذ الإنتهاء من بناء البرج واستلام شهادة إتمام البناء من الجهات المختصة، تم تأجير أكثر من 90% من المساحة التأجيرية بعقود طويلة الأجل مما يجعل الأستحواذ عليه صفقة عقارية مميزة والذي تصب في خانة الأستراتيجية العامة لشركة مزايا قطر التي ارساها مجلس الإدارة منذ تأسيسها وهي إقتناص الفرص المناسبة بأقل المخاطر المحتملة.

 

وختم المصدر كلامه بأن هناك أفكار لمشاريع وإستثمارات جديدة لشركة مزايا قطرسيتم عرضها على مجلس الإدارة للتشاور فيها وبحث امكانية السير قدماً فيها وتنفيذها وإن شاء الله سوف ترى النور قريباً.